رياضة

“الطريق إلى اسطنبول”: “زيدان” راضٍ و”توخيل” مُحبط!

"غوارديولا" يسعى لإيقاف "سان جرمان" في باريس اليوم

أسفرت المواجهة الأولى في ذهاب “الطريق إلى اسطنبول”، التي أُجريت ليل أمس على “استاد الفريدو دي ستيفانو” في العاصمة الإسبانية مدريد، عن تعادل إيجابي بين “ريال مدريد” وضيفه الإنكليزي “تشيلسي”، افتتحها الـ”بلوز” بهدف لـ”كريستيان بوليسيتش” في الدقيقة الـ 14، وردّ عليه “كريم بنزيما” بالتعادل (29)، ما أبقى الصراع مفتوحاً بين الفريقين على بطاقة التأهل إلى المباراة النهائية في مباراة الإياب التي يستضيفها “تشيلسي” الأربعاء المقبل في لندن، حيث يحتاج “تشيلسي” إلى التعادل السلبي في مقابل التعادل (2 ـ 2) للـ”ميرنغي”، أو الفوز بأي نتيجة.

بوليسيتش يسجل هدف تشيلسي

مباراة الأمس شهدت تفوقاً واضحاً للضيوف في الشوط الأول، وأهدروا العديد من الفرص تصدّى لها ببراعة الحارس البلجيكي “كورتوا” مقابل فرصة واحدة لـ”بنزيما” صدّها القائم، وفي الشوط الثاني كان الـ”ريال” الأفضل لكنه لم يستطع التسجيل.

بنزيما يحتفل بهدف التعادل

زيدان: التعادل عادل

بعد المباراة، اعتبر “زين الدين زيدان” أن التعادل كان عادلا ً للفريقين: “عانينا كثيراً في الشوط الأول، ولكن الأمور تحسّنت في الشوط الثاني”، مضيفًا: “تشيلسي كان جيداً وسريعاً، وبشكل عام نحن سعداء بما قدّمناه أمام فريق اعتاد الحفاظ على شباكه نظيفة هذا الموسم”، لينهي كلامه بالقول: “أنا سعيد للاعبين، ولانزال أحياء في المنافسة على التأهل في مباراة الاياب”.

زيدان راضٍ

توخيل محبط

في المقابل، عبّر “توماس توخيل” عن شعوره بالإحباط لعدم الفوز، فقال: “بدأنا المباراة بشكل جيّد للغاية، لعبنا بشجاعة وجودة كبيرة، وكنّا أحق بالتقدّم في الشوط الأول حيث أُتيحت لنا العديد من الفرص”، مضيفًا: “ولكن لسوء الحظ سجلوا من كرة ثابتة ولم يكن لديهم أي شيء آخر؛ كانت نتيجة مخيبة للآمال في الشوط الأول، والآن علينا الحفاظ على هدوئنا وألا نفقد الثقة في أنفسنا”.

وتابع: “الشوط الثاني كان تكتيكيًا للغاية، هم شعروا بالتعب ونحن لم يكن أمامنا سوى أيام قليلة للتعافي من مباراة صعبة خارج أرضنا، لذلك علينا التعايش مع هذا التعادل”.

موقعة الـ”بارك دو برنس”

يشهد “استاد بارك دو برنس” في العاصمة الفرنسية باريس عند العاشرة مساء اليوم موقعة مهمّة جداً بين صاحب الأرض “سان جرمان” و ضيفه الانكليزي “مانشستر سيتي”.

في المؤتمر الصحافي أمس، أكد مدرب الـ”سيتيزن” الإسباني بيب غوارديولا على تساوي المنافسة بين الفريقين فنياً وبدنياً، فقال: “إنها مباراة صعبة جداً، لكنّنا نعرف كيف نسيطر عليها من خلال فرض أسلوبنا، ونحن هنا لإحراز الفوز”.

وتابع: “سان جرمان فريق خطير ولديه جودة استثنائية في تنفيذ الهجمات المرتدّة، ويمكن أن تكون لك العديد من الفرص وتخسر؛ علينا أن نستمتع بالمباراة، لقد تعلّمت من يوهان كرويف ذلك”.

ورداً على سؤال حول ما إذا كان الوصول إلى النصف النهائي للمرة الأولى منذ زمن طويل سيجعل فريقه يلعب بحرية أكثر، أجاب غوارديولا: “تجاوز الربع النهائي لا يعني أننا سنتأهل إلى النهائي؛ نحن في النصف النهائي للمرة الثانية ولسنا من أندية النخبة في هذه البطولة، لكنّنا نريد أن نكون، ونحن محظوظون بما وصلنا إليه حتى الآن”.

وعن المقارنة بين نجم “سان جرمان” الشاب كيليان مبابي، ونجم الـ”سيتي” الشاب أيضاً فيل فودين، قال غوارديولا: “فودين ومبابي يلعبان في مركزين مختلفَين، إنهما شابان موهوبان جداً والفريقان سعيدان بوجودهما”.

غوارديولا: هكذا سنفوز

من جهته، قال مدرب “سان جرمان” الأرجنتيني ماوريسيو بوتشيتينو: “إن الـ”سيتي” هو أحد أفضل الفرق في العالم بقيادة افضل مدرّب في العالم، ولكن هل ستكون مواجهته أصعب من بايرن ميونيخ؟ لا نعرف. هناك دائما الكثير من الفرضيات لكن الشيء الأكثر أهمية هو الـ180 دقيقة. نتحلّى بالهدوء وندرك أننا في حاجة لكثير من القتال للفوز على فريق رائع حقًا مثل مانشستر سيتي”.

وتابع: “ستكون مواجهة صعبة لكن ليس من المهم خوض المواجهة الأولى في ملعبنا أو خارجه، لكن ينبغي تقديم أفضل أداء ممكن. من خبرتي في دوري الأبطال لا يختلف الأمر كثيرا، فليست معركة شخصية، بل مواجهة بين باريس سان جرمان ومانشستر سيتي”، مضيفًا: “بيب أحد أفضل المدربين إن لم يكن أفضل مدرب في العالم، أنا مُعجب ليس فقط بألقابه لكن بالإرث الذي يؤسّسه في كرة القدم”.

يوسف برجاوي

يوسف برجاوي

عميد الصحافة الرياضية العربية والآسيوية. الرئيس الفخري لجمعية الاعلاميين الرياضيين اللبنانيين. مدير تحرير الرياضة في جريدة السفير من العام 1974 الى حين توقفها عن الصدور في العام 2017.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى